🥏القوي السياسية: (لعنة نيروبي والمال الحرام)

5

كتب : إبراهيم احمد جمعة

افرازات مؤتمر نيروبي الذي تداعي له المليشيا وشركائها من القوي السياسية الداعين لتوقيع ميثاق لتكوين حكومة بالمنفي كشف اصطفافا شعبيا هائلا حول الجيش واتضح بما لا يدع مجالا للشك أن المجموعة المجتمعة في ضيافة (روتو) باتت معزولة كحال مضيفها الذي واجه نقدا حادا من معارضيه فهل تتساقط أوراق التوت لتكشف عور القوي السياسية؟
🥏للاجابة علي هذا السؤال ينبغي الوقوف عند كتلتين ذات عمق مجتمعي وقراءة. موقف ردة الفعل الشعبي وردة مكوناتها حزب الامة القومي بقيادة. اللواء فضل الله برمه والحركة الشعبية بقيادة الحلو ومؤشرات الرفض لموقف حزب الامة بدأت من كتابات وتصريحات ابنة الامام الراحل الصادق المهدي ولكن العاصفة في رأي هي استقالة أحد أعمدة المكتب السياسي (عادل المفتي) الذي وصفه قيادي بحزب الامة بشمال كردفان بأنه خساره كبيره للحزب .
🥏فالواضع من خلال منطوق بيان الاستقالة الحزب فقد المؤسسية الحاكمة في اتخاذ القرار وانحرف نحو الوقوع في فخ العصبية الجهوية وحسابات المصالح الضيقة والوجود في كينيا يضع الحزب في خانة الشركاء الجنائيين في جرم المليشيا ونهبها وقتلها للابرياء والعزل خاصة في مناطق تشكل امتدادا طبيعيا للحزب في الجزيرة وكردفان ودارفور فهل عصفت لعنة قصر (جومو)؟
🥏اما الحركة الشعبية فقد أصدر مكتب تحريرها بيانا رافضا لمنهجية الحلو في تحالفه مع المليشيا وواقع الأمر هذا مؤشر علي انشقاق متوقع موجة الاستقالات خلال الأيام الماضية لم تتوقف ولكن الأهم أن مواطن الجبال عانه الجوع والحصار والقتل والتشريد بسبب شراكة الحلو مع عناصر المليشيا وربما الخاسر من الخطوة أيضا بعض مكونات الحوازمة التي تأثرت فعليا بتهور بعض قادة المليشيا بمهاجمة الدلنج الأمر الذي تسبب في نزوح واسع لابنائهم فهل يدفع وجود بعض عمدهم في نيروبي إلي تعزيز الرفض الشعبي إلي عودتهم إلي الدلنج؟
🥏الشاهد أن لعنة نيروبي والمال الحرام ستصيب كثر بحالة الدوار والتوهان وستكون أولي مشاهدها حالة من الانشقاقات ستضرب الحركة الشعبيةوحزب الأمةوبعض المكونات الأهلية والتي ستصبح الخاسر الثالث في تراتيبية الكتل لأن قرارا مركزيا واضحا صادر بإعفاء كل شركاء المليشيا من الإدارة الأهلية وترك المساحة لمكوناتهم لاختيار البديل فهل يصبح وجودهم في كينيا حجة دمغة تدفع لمحاكمتهم؟
🥏ونيروبي انست البعض الجرائم المرتكبة بحق المواطن ومسئولية المليشيا ومموليها عنها وعن تدمير البنية التحتية للوطن وتهجير الملايين من منازلهم فعن أي ديمقراطية يتحدث البعض فهل يدرك قادة القوي السياسية أن لعنة نيروبي ستجرد قواهم من اي ستر يتغطون به؟

ولنا عودة

وجع الحروف
الأبيض
السبت 22/2/2025

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.