مندوب السودان : خارطة طريق للإنهاء التمرد
متابعات : المدقاق الإخبارية
قدمت حكومة السودان اليوم الاربعاء 26 فبراير 2025 ، عبر السفير الحارث إدريس، مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، في جلسة خاصة بشأن السودان وجنوب السودان ، قدم الحارث مرافعة تاريخية تستحق الاشادة والاحترام ، ومن ثم قدم خارطة طريق لإنهاء التمرد تضمنت عدة محاور رئيسية وواضحة لما بعد الحرب تتضمن حوارا وطنيا شاملا وتشكيل حكومة كفاءات مستقلة .
وتوقع ارتفاع عدد النازحين العائدين لبيوتهم إلى (5 ) ملايين بحلول نهاية، ونوه إلى ان مليونا نازح عادوا لمناطقهم بعد تحرير ولايتي الجزيرة وسنار ومعظم ولايتي الخرطوم والنيل الأبيض .
وأكد أن حكومة السودان ملتزمة بحماية المدنيين وإعلان جدة، وفتحت (9) معابر حدودية، يُستخدم منها اثنان فقط، وأن السودان يعمل على تشكيل حكومة من التكنوقراط، ونوه إلى ان المواطنين السودانيين يغادرون ويفرون من مناطق سيطرة الدعم السريع إلى مناطق الجيش، ولفت إلى أن المليشيا شنت (190 ) هجوماً على مدينة الفاشر أصاب المدنيين والمراكز الصحية.
ودعا الحارث المجتمع الدولي لدعم جهود السودان لإطلاق حوار شامل، وندعو الأمم المتحدة لدعم خارطة الطريق في السودان، وأضاف “نعوّل على جهود الأمم المتحدة والشركاء الدوليين للضغط من أجل تنفيذ اتفاق جدة.
أكدت الحكومة أن أي محادثات مع التمرد يجب أن تسبقها عملية وضع السلاح، مشددةً على أن قيادة الدولة قررت تشكيل حكومة كفاءات وطنية خلال الأيام المقبلة .
كما أعلنت عن إطلاق حوار وطني شامل يفتح أبوابه للجميع دون استثناء لاحد وأوضح السفير أن المواطنين يفرون إلى مناطق سيطرة الجيش بحثًا عن الأمان في ظل الانتهاكات التي تمارسها مليشيا الدعم السريع .
كما أشار الحارث إلى أن هذه المليشيا استغلت فترات الهدنة السابقة لتعزيز إمداداتها، وخلص إلى أن دعم المجتمع الدولي لهذه الخارطة يعني دعم الشعب السوداني في سعيه نحو الاستقرار .