المحكمة العليا تلغي مصادرة ممتلكات مدير الشرطة الأسبق وتلغي قرارات لجنةإزالة التمكين

7



متابعات : المدقاق الإخبارية
نقل موقع (الرأي السوداني) أن دائرة الطعون الإدارية بالمحكمة العليا المختصة بالنظر في قرارات لجنة إزالة التمكين أقرت ببطلان قرار اللجنة بمصادرة أرض وعقارات الفريق أول شرطة
هاشم عثمان الحسين
، مؤكدةً عدم اختصاص اللجنة في اتخاذ قرارات المصادرة أو الاسترداد ، حيث إن هذه الصلاحيات تندرج ضمن
السلطة القضائية
ولم يمنحها القانون للجنة .
كما أوضحت المحكمة أن
محمد الفكي سليمان ، الذي وقع القرار ، لم يكن مخولًا قانونيًا بالتوقيع نيابة عن رئيس اللجنة في ذلك الوقت .
وأشارت المحكمة إلى أن القرار يخالف الوثيقة الدستورية و وثيقة حقوق الإنسان
وقانون إزالة التمكين ، حيث أهدر حقوق الطاعن في التملك وحرمه من حق الدفاع
عن نفسه .
كما تبين أن اللجنة نسبت إليه عدداً من قطع الأراضي التي لا تخصه نتيجة “ تطابق أسماء”، وقامت بمصادرتها، بالإضافة إلى منزله المشيد على قطعة الأرض التي مُنحت له ضمن خطة إسكانية، شأنه شأن أي مواطن أو موظف بالدولة.
وبناءً على ذلك، صدر الحكم ببطلان القرار وإلغاء جميع الآثار المترتبة عليه، مع إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل صدوره ، وإلزام أجهزة الدولة المختصة بتنفيذه فوراً • 🟢

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.