إنتهاكات للمليشيا بجنوب إلحزام بالخرطوم 

6

متابعات : المدقاق الإخبارية 

أكدت غرفة طوارئ جنوب الحزام بالخرطوم ، أن الوضع الأمني في حالة تدهور مستمر، إلى جانب تفاقم الوضع الصحي مع خروج المستشفى الوحيد (بشاير) عن الخدمة مما زاد من معاناة المواطنين .

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام في تقرير اليوم الأربعاء الخامس من مارس 2025 ، إن عشرة أطباء غادروا المنطقة بعد تعرضهم لمضايقات ونهب ممتلكاتهم من قبل أفراد مليشيا الدعم السريع المتمردة الإرهابية .

وأكدت غرفة الطوارئ انعدام الأدوية الأساسية مثل الأنسولين وأدوية الضغط ، ويواجه المرضى المصابون بأمراض مزمنة خطرًا حقيقيًا يهدد حياتهم ، ودعت الغرفة الأطراف المتنازعة إلى فتح ممرات آمنة تتيح دخول المساعدات الإنسانية لإنقاذ الوضع الصحي المتردي .

وقالت غرفة طوارئ جنوب الحزام إن المنطقة تعيش حالة من الانفلات الأمني المستمر، وتتعرض أحياء مثل القطاطي وآخر محطة بمنطقة مايو لانتهاكات جسيمة من قبل مليشيات الدعم السريع ، تشمل إقتحام المنازل عنوة بغرض النهب ، وذكرت الغرفة أن الانتهاكات تشمل العنف الجسدي واللفظي بحق المواطنين، كما اقتادت قوات حميدتي (10) من شبان الحي إلى جهة غير معلومة .

وعزت الغرفة التصعيد الأمني إلى العثور على جثمان أحد أفراد مليشيا السريع في المنطقة قبل يومين، مما أدى إلى أعمال انتقامية طالت السكان المحليين .

وأضافت الغرفة إنه في منطقة عد حسين، مربع (3 و1) يتم تهجير الأسر قسريًا تحت تهديد السلاح ، حيث يُجبرون على مغادرة منازلهم قبل تعرض ممتلكاتهم للنهب ، ووفق إفادة عضو في غرفة طوارئ جنوب الحزام، فقد تلقى تهديدات بالقتل في حال رفضه مغادرة منزله .

ولفت التقرير الذي نشرته غرفة طوارئ جنوب الحزام إلى توقف وسائل النقل بما في ذلك الركشات، نتيجة تعرض عدد كبير من السائقين لعمليات نهب من قبل مسلحين ، ومع تزايد الاعتداءات، اضطر السكان إلى الاعتماد على عربات الكارو والدواب كوسائل بديلة للتنقل داخل المنطقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.