أول إجتماع لحكومة الأمل بالخرطوم  منذ اندلاع الحرب 2023 

الخرطوم : المدقاق الإخبارية

31

إنعقدت اليوم الثلاثاء 26 أغسطس 2025 بالخرطوم أولى الجلسات الرسمية لحكومة الأمل المدنية برئاسة الدكتور كامل إدريس رئيس الوزراء بعد تشكيلها وذلك منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023 ، ويأتي هذا الاجتماع بعد إعلان رئيس الجهاز التنفيذي عن خطة انتقال الحكومة إلى الخرطوم في  شهر إكتوبر أو نوفمبر المقبلين ، عقب فترة طويلة من إدارة شؤون البلاد من العاصمة الإدارية البديلة في بورتسودان .

  

وتعتبر هذه الجلسة خطوة رمزية برتكولية نحو إعادة انتقال مؤسسات الدولة في العاصمة ، وسط ترتيبات أمنية متواصلة لضمان استقرارها بعد استعادتها من قبضة المليشيا المتمردة ، وتتمثل في التعارف السخصي والأهداف العامة للوزارة والخطوط العريضة للسياسيات العامة للحكومة ومن ثم الخطة المبدئية لرئيس الحكومة وإرسال رسائل عامة للداخل والخارج ، وتؤكد في مجملها العودة للعاصمة الخرطوم .

كشفت المصادر أن مجلس الوزراء في جلسته الاولى في الجلسة الثانية الحوار السودان السوداني الذي لا يستثنى أحد من السودانيين ، وقال الدكتور جراهام عبد القادر وكيل وظطزارة الثقافة ان الإجتماع ناقش كل ما يتعلق بعودة المواطنين للخرطوم ومتطلبات العودة النهائية للحكومة ، وقال جراهام بأن إنعقاد الحكومة رسالة تطمينية للمواطنين للعودة .

فبما قال والي الخرطوم احمد عثمان حمزة ان الإجتماع الاول لمجلس الوزراء وقف علي توفير الخدمات بالخرطوم لعودة المواطنين من خدمات الامن والمياه والكهرباء والصحة بكافة ضروبها ، وقال ان اللجنة القومية والولائية المكلفة بذلك بذلت جهودا كبيرة تكللت بما وصلت إليه الاوضاع الآن .

والجدير بالذكر أن الجلسة إنعقدت بعد اكتمال التشكيل الوزاري، حيث أدى وزيرا الصحة والثروة الحيوانية القسم قبل يومين ولايزال رئيس الوزراء يحتفظ بوزارة الخارجية ، ما مهّد لانطلاق أول اجتماع فعلي للحكومة الاتحادية من داخل الخرطوم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.