المنظمات الوطنية تتعهد بدفع أجرة (150) تانكر مياه لسقيا مواطني الأبيض (45) يوما مجانا 

49

تعهدت المنظمات الوطنية العاملة في المجال الإنساني بشمال كردفان خلال إجتماع لها اليوم الأربعاء 24 يونيو 2026 بدعوة من مفوضية العون الإنساني بالولاية ، تعهدت بالتدخل العاجل لدفع أجرة (150) تانكر مياه سعة (مائة) برميل ، بما يعادل ( 15) ألف جالون للبرميل الواحد ،كمرحلة أولى لسقيا سكان الأبيض حاضرة شمال كردفان لمدة (45) يوم مجانا .

 

كشف الإجتماع عن أزمة حادة في توفير مياه الشرب وتداعياتها علي حياة وإستقرار المواطنين بالمدينة في ظل الأضرار التي تعرضت لها مصادر المياه والبنية التحتية للخدمات الأساسية، وما ترتب عليها من اتساع الفجوة بين الاحتياج الفعلي والإمداد المتاح ، وأكد الاجتماع أن توزيع المياه سيتم وفق أولويات فنية تستهدف الأحياء الأكثر احتياجاً، ضمن خطة مرحلية تراعي الكثافة السكانية ومستوى توفر مصادر المياه بمختلف أحياء المدينة .

 

وشدد المجتمعون على أهمية الرقابة على جودة المياه وتكثيف برامج التوعية الصحية خلال موسم الأمطار للحد من مخاطر الكوليرا والأمراض المنقولة بالمياه ، مؤكدين أن المياه التي سيتم توفيرها عبر هذه المبادرة ستقدم للمواطنين مجاناً في إطار الجهود الإنسانية الرامية لتخفيف آثار الأزمة وتأمين احتياجات السكان من مياه الشرب .

 

وأوضحت الجهات المختصة أن خطة الاستجابة ترتكز على أربعة محاور رئيسية تشمل التوسع العاجل في نقل المياه بالتناكر ، وتأهيل المصادر القائمة ورفع إنتاجيتها، وحفر آبار جديدة ، وإنشاء محطات تحلية للمصادر ذات الملوحة المرتفعة .

 

كما شددت المنظمات والشركاء الإنسانيون على ضرورة حماية الأصول والممتلكات الإنسانية وعدم التعرض لها، مؤكدة أن التناكر والآليات المستخدمة في نقل المياه تعمل حصراً في المجال الإنساني لخدمة المواطنين المتأثرين بالأزمة، ولا ترتبط بأي أنشطة أخرى، بما يضمن استمرار تقديم الخدمات الإنسانية للمحتاجين .

 

والجدير بالذكر أن الإجتماع ناقش بصورة مستفيضة أبعاد أزمة مياه مدينة الأبيض وحجم التدخلات العاجلة المطلوبة لمعالجة النقص الحاد في إمدادات مياه الشرب ، وترأس الإجتماع مفوض العون الانساني بالولاية محمد إسماعيل عبدالرازق عبر تقنية الفيديو كونفرنس وبمشاركة الشركاء الإنسانيين والمنظمات الوطنية والجهات ذات الصلة، إلى جانب محلية شيكان ومشروع المياه وإصحاح البيئة ، وناشد الإجتماع المنظمات القومية والإقليمية والدولية بالإستجابة للحالة الإنسانية لمواطني الأبيض والتي تحتضن (إثنين) مليون نسمة تقريبا في أكثر من (مائتي) حي بالمدينة بجانب معسكرات

النازحين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.